عَصْرُ البِدَايات تك 1-11

0(0 Ratings)

ماذا يقدم الكورس؟

  • لماذا تدرس الكتاب المقدس مع كورسات برنامج الطعام القوي بمدرسة راكوتي؟
  • 1 – الدراسة شاملة؛ بمعنى ليست مجرد شروحات للنص أو تأملات، لكن الشروحات تشمل معاني النص الكتابي تاريخيًّا وروحيًّا، بالإضافة إلى استخدامه في ليتورجيا الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وشرح للعقيدة المتضمنة في النص الكتابي، وإبراز شخص المسيح في نصوص العهد القديم، والأقوال الآبائية على النص وَدِفاعيات، وَحتى عِلم الأيقونات حاضرٌ في الدراسة. كُلُ ما سَبَق مُتضمنٌ في المحاضرة العامة. بالإضافة إلى تطبيقات النص الكتابي في حياة الشباب العملية واليومية من خلال المادة المخصصة للمجموعات الصغيرة. إذن، أنت تدرس كتاب مقدس وعقيدة وليتورجيا، وآبائيات، وأيقونات، وتنتفع لحياتك اليومية الحياتية، أي تختبر تفعيل التعليم الكتابي والكنسي في الحياة اليومية وصراعاتها.
  • 2 – قراءات كتابية يومية بتأملات وأسئلة لتشجيع الدارسين على القراءة اليومية للكتاب المقدس.
  • 3 – المادة المُقدَّمة تحترم المعايير الأكاديمية في التحضير وتتبع نمط شيكاغو/ توربيان في البحث والكتابة؛ لذا يتم ذكر الاقتباسات المباشرة وغير المباشرة في الحواشي السفلية، وكذلك المراجع العربية والأجنبية في ختام كل كتاب.
  • 4 – المادة متوفرة بالعديد من الوسائط التعليمية؛ منشورة ومطبوعة في صورة: كُتُب، ومحاضرات فيديو، ومحاضرات صوتية، وملفات PDF، و POWER POINT.
  • 5 – حاولنا ضبط المادة المكتوبة لغويًّا ونحويًّا، بقدر المُستطاع، ونلتمس من القارئ العذر لِما يفوت علينا.
  • 6 – الدراسة أونلاين مرنة؛ يمكنك تحديد الموعد المناسب لك لبداية واستمرار الكورسات، وكذلك موعد حضورك للمحاضرات.
  • 7 – شهادة مُعتمدة من المدرسة، لمن يجتاز الكورسات بنجاح.
  • 8 – كورسات برنامج الطعام القوي مجانية.
  • هذا الكورس يتضمن تفسير الإصحاحات من 1 إلى 11 من سفر التكوين والتي يطلق عليها البعض عصر البدايات أو ما قبل التاريخ، لأن التاريخ يبدأ مع ظهور الكتابة وهذه الأصحاحات تحديدًا في غاية الأهمية، لأنها تتناول أصول كل شيء؛ خلقة الكون والإنسان والسقوط وأصول الشعوب والأمم، لذا تضمن الشرح هنا العديد من العقائد الأرثوذكسية الرئيسية مثل الخلق من العدم وخلقة الإنسان على الصورة الإلهية والسقوط وأصل الشر. والكورس أيضًا يعرض لتفسيرات الآباء لهذه النصوص ويتناول الصلوات الليتورجية بكنيستنا القبطية التي لها علاقة بهذه الإصحاحات وكذلك التطبيقات الروحية في حياة الشباب العملية. الكورس يتضمن قراءات روحية يومية لهذه الإصحاحات ولإصحاحات أخرى لها علاقة بهذه الأحداث وإنما من أسفار أخرى وبذلك تكتمل الفائدة من الإلمام بالأحداث من جميع الأسفار.

محتوى الكورس

في البدء خلق الله – القس برسوم V1U1S1
"كل شيء تم خلقه في الابن، وبالابن، وللابن. ""فإنه فيه خُلق الكل.... الكل به وله قد خُلق."" كو 1: 16 إلهنا الذي يحبنا ونحن له هو الخالق من العدم والذي يدعو الأشياء غير الموجودة كأنها موجودة ، لذا لا نيأس فهو قادر أن يخلق من فوضى حياتنا وقبحها واقعًا جديدًا جميًلا له قصد و معنى يتحقق طالما نكون في شركة معه. "

  • Video
    38:41
  • Audio
  • المحاضرة العامة
  • المجموعات الصغيرة
  • Mission
  • القراءات اليومية
  • V1U1S1Quiz

خليقة الله الصالحة – القس برسوم V1U1S2
"« ورأى الله ذلك أنه حسن » معنى هذا أن الله الذي خلق كل هذه الأشياء قرر أنها جميعها صالحة للغرض الذي تكونت من أجله. الله الكلمة الذي خلق كل هذا العالم بكل هذا التنوع العجيب ومن العدم، هل يعجز أن – بقدرته الفائقة وبرحمته التي لا توصف وصلاحه الذي يفوق العقل – يُخلي نفسه ويصبح مشابهًا لنا مجسمًا نفسه بحسب سعة النفوس المقدسة المستحقة الأمينة، حتى وأنه وهو غير المنظور أن ينظروه وغير الملموس يحسوه ويشعروا بحلاوته ويختبروه إختبارًا حقيقيًا، إذ يتمتعون بجمال وبهاء نوره الذي يفوق الوصف؟ القديس الأنبا مقار "

خلقة الإنسان – القس برسوم V1U1S3
"إن ربنا يسوع المسيح هو صورة الله غير المرئي وعلى هذه الصورة خُلق الإنسان، فالإنسان هو صورة الصورة وبعد سقوط الإنسان أتى كلمة الله الذي به خُلق الإنسان في البداية وتجسد لكي يعيد خلقة الإنسان ويصلح الصورة التي تشوهت ويجددها مرة آخرى ويعيدنا إلى الشركة مع الآب بالروح القدس. يقول القديس أثناسيوس [ولهذا فقد كان من اللائق أن يأخذ جسدًا قابلاً للموت حتى يتمكن أن يبيد فيه الموت ويجدد خلقة البشر الذين خُلقوا على صورته. إذن فلم يكن كفءًا لسد هذه الحاجة سوى صورة الآب.] "

الخطية وأخبار الله السارة – القس برسوم V1U1S4
"البشرية أخطأت في آدم وورثت منه الفساد والموت ولكنها تبررت في المسيح يسوع (آدم الثاني) ونالت فيه الحياة والمجد إن أخطأنا للرب، فعلينا أن نواجه أنفسنا ونعترف أمامه بخطيتنا ولنضع ثقتنا في مخلصنا ربنا يسوع المسيح الذي جاء ليرفع خطية العالم، وإذ نثق في قدرة دم المسيح وآلامه على قطع رباطات خطايانا فنحن نحاضر بالصبر ونقاوم حتى الدم مجاهدين ضد الخطية. "

الطوفان وبداية جديدة للبشرية – القس برسوم V1U1S5
"حسنًا فلنتقدم تابعين آثار كل ما قيل حاملين المعنى المخفى في هذه الأمور لكي نصيغ سر المسيح ونبرهن أن نوحًا نفسه وعناية الله الحكيمة والسرية بالفلك يمثل صورة الخلاص بواسطة المسيح.... لأن هذا هو نوح الحقيقي أي البر والراحة لأنه هكذا معنى اسم نوح.... إذن فقد صار المسيح لنا نحن الذين آمنا به برًا وراحة.... لأنه هو بنفسه دعانا إلى ذلك قائلاً : "" تعالوا إلي يا جميع المتعبين و ثقيلي الأحمال وأنا أريحكم. احملوا نيري عليكم وتعلموا مني لأني وديع ومتواضع القلب فتجدوا راحة لنفوسكم."" (مت 11: 28 – 29) القديس كيرلس الكبير "

برج بابل وسلطان الله – القس برسوم V1U1S6
"إن الله بلبل الألسنة وشتت أؤلئك الذين كانوا يريدون أن يصنعوا لأنفسهم اسمًا عظيمًا، وفى عيد العنصرة قام الرب بهدم حاجز اللغة هذا حتى ينتشر شعبه في جميع أنحاء العالم ويكرزوا بالاسم العظيم الذي لابنه، ربنا يسوع المسيح. في يوم من الأيام سوف يجمع الله الناس من كل أمة وقبيلة ولغة ليعبدوه في وحدة . لقد وهبنا الرب أن نحمل اسمه (دُعينا مسيحيين) وليس هناك اسم أعظم من هذا الاسم، لذا فنحن ننحى جانبًا جميع رغباتنا لنجعل لأنفسنًا اسمًا عظيمًا وبدلًا من ذلك نسعى إلى إعلان ملكوت ابن الله في جميع أنحاء العالم. "

تقييمات الطلاب

No Review Yet
No Review Yet
Free
Free access this course
Enrollment validity: 60 days

الكورس مقدم من

Tags

عايز تدرس معانا ؟